منتـــــــــــــــــــــدى نســـــــــــــــــــــــــــــــور المحـــــــــــــــــــــــــبة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أعضاء وزوار شبكةالانترنت نرحب بكم في منتـــــــــــــــــــــدى نســـــــــــــــــــــــــــــــور المحـــــــــــــــــــــــــبة اتمانا لكم ان تسجلوا في موقعنا شكــــــــــــــــــرااا
منتـــــــــــــــــــــدى نســـــــــــــــــــــــــــــــور المحـــــــــــــــــــــــــبة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أعضاء وزوار شبكةالانترنت نرحب بكم في منتـــــــــــــــــــــدى نســـــــــــــــــــــــــــــــور المحـــــــــــــــــــــــــبة اتمانا لكم ان تسجلوا في موقعنا شكــــــــــــــــــرااا
منتـــــــــــــــــــــدى نســـــــــــــــــــــــــــــــور المحـــــــــــــــــــــــــبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم يا اصدقاء زوار لا تنسو تسجيل في المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدي الرياضة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
»  حصريا تحميل GTA V على PS2 بحجم 4.30 GB
سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Emptyالسبت سبتمبر 26, 2015 9:58 pm من طرف suidimad

» تحميل أفاست! الجديد لعام 2014.
سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 11:31 pm من طرف السعيد

» برنامج لتحديث تعريفات الكمبيوتر 2014
سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 11:27 pm من طرف السعيد

» جديد : Internet Download Manager 6.15 Build 3 Final + crack
سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 11:25 pm من طرف السعيد

» برنامج Mobiola Web Camera لجعل كاميرا جوال كاميرا ويب
سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 11:23 pm من طرف السعيد

» تعلمي التطريز بالشرائط خطوة بخطوة و طريقة سهلة جدا
سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Emptyالأحد مايو 04, 2014 1:29 am من طرف Said

» كل ما يخص التقويمات النقدية شعبة أداب وفلسفة وشعبة اللغات
سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Emptyالأحد أبريل 20, 2014 7:45 pm من طرف Said

» حرق ويندوز xp على فلاش ديسك (مفتاح usb)
سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Emptyالأحد أبريل 20, 2014 11:32 am من طرف Said

»  موسوعة العابPS3(كل الالعاب ستجدونها هنا حتى الان 263 لعبة جاهزة للتحميل) + تم اضافة روابط تورنت
سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 11:42 pm من طرف Said

سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179 محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Said
Admin
Said


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 14/05/2013
العمر : 31

سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Empty
مُساهمةموضوع: سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179 محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014   سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Emptyالسبت مارس 01, 2014 1:12 am

"بسم الله الرحمان الرحيم "


أقسام السنة"3": ع ت / ت ا الفرض الثاني في الأدب العربي
النــصّ :
عار من الاسم ، من الانتماء؟
في تربة ربّيتها باليدين...
"أيّوب"صاح اليوم ملء السّماء...
لا، تجعلوني عبرة مرّتين !
يا سادتي ! يا سادتي الأنبياء...
لا تسألوا الأشجار عن اسمها...
لا تسألوا الوديان عن أمّها...
من جبهتي ينشقّ سيف الضّياء..
و من يدي ينبع ماء النّهر..
كلّ قلوب النّاس... ***يّتي
فلتسقطوا عنّي جواز السّفر.
** محمود درويش **
1-البناء الفكري
-ممّ يشكو الشاعر في هذا النصّ؟
-لم جمع بين ضميري المتكلّم والمخاطب؟
- ماذا يقصد بقوله "كلّ قلوب النّاس.. ***يتي"؟
-هل وظّف الرّمز؟ أين تجلّى؟
- للنصّ قيم متعدّدة. حدّد اثنتين مع الشرح والتعليل.
2-البناء اللّغويّ
- في النصّ بدل جملة عيّنه.
-أعرب: ""لاتجعلوني""
- تنوّع الخبر والإنشاء في النصّ. هات مثالا لكليهما مبرزا نوعه وغرضه ومفسّرا سبب التنوّع.
-ما نوع الصّورة البيانية في قوله:".. في تربة ربّيتها باليدين.." ؟ فسر جمالها وقوتها المعنوية.

بالتوفيق

الاجـــــــــــــــابة:
-يشكو الشاعر من التهميش الإسرائيلي للإنسان الفلسطيني ، ومن الغربة داخل وطنه،فهو مسلوب الهوية.

-جمع بين ضميري المتكلّم و المخاطب لأنّ القصيدة مبنية على ثنائية الأنا وأنتم،الأنا الفلسطيني المسلوب الأرض والهوية، والآخر السّالب المعتدي الغاصب،
فبناء القصيدة على هذين الضميرين يعكس التلازم والتعايش الواقعيّ اليوميّ للاثنين وتلك حقيقة ، ولكن مع صراع وجوديّ و...دائم.

-في القول إشارة إلى نزعة الشاعر السّلميّة وإيمانه بأنّ كلّ النّاس(الذين يمتلكون قلوبا ويتصفون بالإنسانية) ينصفونه ويؤمنون بقضيته ويتعاطفون معه والشاعر قد اتخذ من قلوبهم سكنا و***ية وانتماء،سافر إليهم عن طريق شعره و عدالة قضيته دون حاجة إلى جواز السّفر الذي يحتجزه الصّهاينة.
وفي القول نبرة تحدّي يؤكدها السّطر الذي يليها (فلتسقطوا عنّي جواز السّفر).

-نعم.
في قوله "أيّوب" وهو يرمز من خلاله إلى شدّة معاناة الفلسطينيّ ،تلك المعاناة التي فاقت قدرة أيّوب على الصّبر فأنطقته فصاح...
ويتجلى الرّمز كذلك في قوله"الأنبياء" وهو يشير بذلك –ربّما- إلى الصّهاينة المتعالين الذين يدّعون انتسابهم للأنبياء بامتلاكهم للميراث المقدّس كهيكل سليمان المزعوم.

-من القيم الواردة في النصّ:
القيمة السّياسيّة: وهي الأوضح في النصّ ،ومحور المعاني،والمتمثلة في معاناة الفلسطيني المسلوب الهوية الفاقد لحقوقه الوطنية..
-القيمة الفنيّة: فالنصّ يحمل الكثير من مظاهر التجديد في القصيدة العربية كالموسيقى وتوظيف الرّمز الذي يعدّ كما قال درويش(تعميق للمعنى الشعريّ، ومصدر للإدهاش والتأثير وتجسيد لجماليات التشكيل الشعريّ.)

ـــــــــــــــــــــــــ ـ
- " لاتسألوا الوديان عن أمّها " بدل من جملة "لا تسألوا الأشجار عن اسمها."
- لا: حرف نهي جازم مبني على السّكون.
- تجعلوا: فعل مضارع مجزوم بـ "لا" وعلامة جزمه حذف النون.
وSadالواو) واو الجماعة في محل رفع فاعل.
النون : للوقاية.
ي : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

- الخبر : " من جبهتي ينشقّ سيف الضياء"
" ومن يدي ينبع ماء النّهر"
"كلّ قلوب الناس ..***يتي"
كلّها أساليب خبرية ابتدائية، تعبّر عن شدّة الارتباط بالأرض حدّ الامتزاج وعن الإيمان بعدالة القضيّة ومن ثمّ التفاؤل (الضياء ،ينبع ماء) بينما يدل السطر الأخير على الحسّ الإنسانيّ للشاعر ونزعته السّلميّة.
-الإنشاء :"لا تجعلوني عبرة مرّتين"=نوعه: النهي
غرضه: ألم وضيق ونفاذ صبر(يفسره ارتباطه بأيّوب)
"فلتسقطوا عنّي جواز السّفر"نوعه:أمر.غرضه:تحدّ ي الشاعر للممارسات الصّهيونيّة المستبدّة فالسفرإلى القلوب لا يحتاج إلى جواز.

- كلّ الصّور بليغة ومؤثرة.
"في تربة ربيتها باليدين" فهي- في اعتقادي-استعارة
مكنية شبه فيها تربة الوطن بالطفل تنشئه أمّه لتجسيد قوّة الصّلة بينه وبين الوطن (الأصالة/التجذر)
وهذا سرّ جمالها.

لا تنس الدعاء والشكر

سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 Eyesweb1

سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179  محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014 951517732
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://7aoi.mess.tv
 
سندى شعري "ل محمود درويش"ص 179 محلول السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما يخص التقويمات النقدية شعبة أداب وفلسفة وشعبة اللغات
» The Defender (Jet Li) FULL ACTION MOVIE 2014
» تحميل أفاست! الجديد لعام 2014.
» برنامج لتحديث تعريفات الكمبيوتر 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــــــــدى نســـــــــــــــــــــــــــــــور المحـــــــــــــــــــــــــبة :: قــــــسم التعلم :: مستوى التعلمي الثانوي لجميع الشعب-
انتقل الى: